بحث واحصاء : عطية مرجان ابوزر
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين, محمد صلى الله عليه و سلم و بعد
الأعداد الصحيحة التي ذكرها القرآن هي 28عددًا،وهي1و2و3 و4 و5 و6 و7و8و9و10و111و12و19و20و30 و40و50و60 و70و80 و99و100و200 و300و1000و2000و3000و5000
60 اية{ من القرآن } تشتمل على كلمة واحد
البقرة الآية 61 و133 و163 و213 والنساء الاية 1و 3و11و12 و 102 و171 المائدة 48 و73 والاتعام 19 و98 والاعراف 189 والتوبة 31 ويونس 19 هود 118 يوسف 31 و 39 و67 والرعد 4 و16 وابراهيم 48 و52 والنحل 22و 51 و93 ووالكهف 110 والانبياء 92 و108 والحج 34 والمئمنون 52 والنور 2 والفرقان 14 و32 والعنكبوت 46 ولقمان 28 وسبأ 46 ويوتس 29 ويس 49 و53 والصافات 4 و19 وص 5 و15 و23 و65 والومر 4 و6 وغافر 16 وفصلت 6 والشورى 8 والزخرف 33 والقمر 24 و31 و50 و الحاقة 13 و14 والنازعات 13
(73) آية من القران تشتمل هلى كلمة أحداية واحدة من القرآنتشتمل على كلمة وحيد
- ترتيب السورة 1 في المصحف هو لسورة الفاتحة عدد آياتها 7 اية يمكنك مشاهدتها هنا والاستماع اليها من هنا
- ترتيب نزول سورة العلق هو الاول يليها القلم
العدد 1 له دلالات متعددة في الثقافة الإسلامية. يُعتبر العدد 1 في الإسلام رمزًا للوحدانية والتوحيد، وهو أحد أساسيات العقيدة الإسلامية. أن الله واحد، ولا يشرك به أحدًا، وهذا المفهوم الأساسي يُعبر عنه في الشهادة الإسلامية الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله
- وبشكل عام، يعتبر العدد 1 رمزًا للبداية والأصالة في الثقافة الإسلامية. يتم تذكير المسلمين بوحدانية الله والاعتقاد بتوحيده من خلال استخدام العدد 1 في الصلوات اليومية والتلاوة القرآنية والأذكار والعديد من الأعمال الدينية الأخرى.
- يشتهر العدد 1 أيضًا في العداد الهجري، الذي يستخدم لتحديد التواريخ الإسلامية. ففي العداد الهجري، يعتبر العام الأول بعد الهجرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المدينة المنورة في كمرجع للتواريخ الإسلامية.
- ذكر الرقم (واحد) في آي القران 145 مرة بألفاظ متعددة،
- العدد واحد: (قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ) (الأنعام/ 19).
- ترتيب اول سورة تنزلت هي سورة العلق رقم 96 آياتها 19
- أكثر رقم تكررت مشتقاته المعنوية في القران هو الرقم واحد نحو: واحد، أحد إحدى، واحدة …
- الأول (أسماء الله الحسنى) هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
سورة الحديد:3 وقد اقره كل هؤلاء
أسماء الله الحسنى | الوليد | الصنعاني | ابن الحصين | ابن منده | ابن حزم | ابن العربي | ابن الوزير | ابن حجر | البيهقي | ابن عثيمين | الرضواني | الغصن | بن ناصر | بن وهف | العباد | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
الأول | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() |
- السور التي جاء فيها لفظ الجلالة الله ومشتقاته مرة واحدة فقط هي سور الهمزة و التين و الاعلى والغاشية و الانشقاق و التكوير والانفطار وق و المعارج و الحاقة و النازعات ووالتكويرو العلق والسجدة
- لفظ واحد{ كان الناس أمة واحدة} (البقرة:213).
- {وإلهكم إله واحد} (البقرة:163).
- وذكر اسم الله في القران بلفظ (الواحد) في 22 موضعًا، حيث ذكر بلفظ (الواحد) في 6 مواضع، وبلفظ (واحد) في 12 لفظ جاء لفظ ( لواحد) في موضع واحد. وذكر اسم الله (الأحد) بلفظ (أحد) في موضع واحد في 3 مواضع، وبلفظ (لواحد) لمرة واحدة وذكر اسم الله (الأحد) بلفظ (أحد) في موضع واحد.
- الموضع الذي ذكر فيه لفظ (لواحد)[الصافات: 4]
- الموضع الذي ذكر فيه اسم الله (الأحد)[الإخلاص: 1]
- العدد واحد: (قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ) (الأنعام/ 19).
- آيات ورد فيها "وحيدا"ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا ﴿١١ المدثر﴾
- (الواحد): هو اسم من أسماء الله تعالى على وزن (فاعل). (الأحد): اسم من أسماء الله تعالى على وزن (فَعَل). ومعنى
- كلمات وردت في القران مرة واحدة فقط الأَكْرَمُ-الرُّجْعَى- لَنَسْفَعاً - الزَّبَانِيَةَ- خَضِراً- متراكباً- مشتبهاً- حمولة- الضأن- ذي ظفر- -شُرَّعاً- كَصَيِّبٍ -فَاقِعٌ -بِطَانَةً - بِالْـجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ- يَئُودُهُ -خَاوِيَةٌ -هَيْتَ لَكَ- بِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ-الصَّافِنَاتُ الْـجِيَادُ-طَيْراً أَبَابِيلَ-مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ- مُكَاءً وَتَصْدِيَةً قَدَمَ صِدْقٍ- فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ- الْـحَقُّ - مَذْءُوماً مَّدْحُوراً -{إلّاً وَلا ذِمَّةً- خِفَافاً وَثِقَالاًمَّا زَادُوكُمْ إلَّا خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ الشُّقَّةُ- يَلْمِزُونَ الْـمُطَّوِّعِينَ -جُرُفٍ هَارٍ- ضِيزَى- لَنَسْفَعاً- وَانْحَرْ- جِيدِهَا- فَلَيُبَتِّكُن- تُبْسَلَ-اسْتَهْوَتْهُ-غَمَرَاتِ -خَوَّلْنَاكُمْ -لِيُرْدُوهُمْ -وَلِيجَةً-خِفْتُم عَيْلَةً -يُضَاهِؤُون-{لِّيُوَاطِؤُوا-فَثَبَّطَهُمْ- فَسِيحُوا-- أنُلزِمكُمُوهَا- لِّيُوَاطِ
قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ ۖ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَىٰ ﴿٢١ طه﴾
- الفرق بين الواحد والأحد أن الأحد بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول: ما جاءني أحد، والواحد اسم بني لمفتتح العدد، تقول: جاءني واحد من الناس ولا تقول: جاءني أحد، فالواحد منفرد بالذات في عدم المثل والنظير، والأحد منفرد بالمعنى.
- اول اسماء الله الحسنى الذي تنزل في القران هو الاكرم ( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ) العلق/ 3
- ورد مرتين الاولى في العلق/ 3 والثانية في (الحديد: 3).: (هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)
- إن كلمة خبز ذكرت مرة واحدة فقط في القران في الأية 36 من سورة يوسف، [وَدَخَلَ مَعَهُ ٱلسِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّىٓ أَرَىٰنِىٓ أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ ٱلْآخَرُ إِنِّىٓ أَرَىٰنِىٓ أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِى خُبْزًا تَأْكُلُ ٱلطَّيْرُ مِنْهُ ۖ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِۦٓ ۖ إِنَّا نَرَىٰكَ مِنَ ٱلْمُحْسِنِينَ].
- الجزء الاول في المصجف يبدأ بسورة الفاتحة وينتهي بآية رقم 141 من سورة البقرة.
- أول من أطلق اسم المصحف على القران المسطور هو: أبو بكر الصديق رضي الله عنه
- أبو بكر الصدّيق أول من جمع القرآن
- أول ما نزل من القرآن الكريم: سورة اقرأ.العلق.
- السورة التي نزلت دفعة واحدة فهي الأنعام،
- أول اية تنزلت على محمد في غار حراء(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ
- أول سورة تنزلت في مكة سورة المدثر
- وأول سورة نزلت بالمدينة سورة البقرة،
- أول من سمع القران بعد النبي زوجته السيدة خديجة
- أول من جهر بقراءة القرآن بعد النبي عبد الله بن مسعود
- أول من أمر بجمع القرآن الخليفة أبو بكر الصديق
- أول من قام بجمع سور وآيات القرآن زيد بن ثابت
- أول من جمع الناس علي مصحف واحد عثمان بن عفان
- أول من نقط المصحف الشريف هو أبو الأسود الدؤلي
- أول من استبدل الضبط بالنقط إلى حركات أخرى الخليل بن أحمد الفراهيدي.
- أول من قام بتنقيط حروف القرآن هم :نصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر، وعبد الرحمن بن هر
- اسم من اسماء الله الحسنى ذكر مره واحده في القران هو المهيمن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب لنا ملاحظانك او تعليقك او تبهنا لاي خطأ مشكورا