الخميس، 8 يونيو 2023

رقم 0 في القران The number Number 0 in the Qur'an

   

بحث واحصاء : عطية مرجان ابوزر 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين, محمد صلى الله عليه و سلم و بعد

الصفر والواحد هما أساسا كل النظم الرقمية والعددية الموجودة بالفعل على كرتنا الأرضية ، والتي تتدخل بصورة مباشرة في كل مناحي الحياة العامة والأكاديمية البحثية ، وبغيرهما ما كانت هناك حياة متحضرة ولا كان هناك تقدم .

 ومفهوم الصفر الرقمي- قيمة متدنية جدا في الصغر لدرجة العدمية ما ويمكن التغاضي عن وجوده كأنه غير موجود، هذه قيمته الذاتية في حد نفسه ، ولا يشكل  في - حقيقة الأمر- أي قيمة معنوية يمكن  تعنينا إلا إذا جاء مترادفا مع ( رقم /او عدد) آخر أو مرصوفا معه ،عندئذ تتعاظم قيمته إن جاء ترتيبه على اليمين الرقم الصحيح الموجب ، وعلى العكس منها أي تتصاغر القيمة إن جاء الصفر على شمال العدد الكسري .

اصل الصفر بالعربية العربية        صفر        English            zero

اختلف المؤرخون في أصل الصفر ومنبته : فرجح اكثرهم - ومنهم الدكتور أحمد  سعيدان - أنه هندي الأصل . كما أن العلماء السابقين الذين تكلموا عن الأرقام الهندية ، ذكروا الصفر في هذا المقام . 
(وقد زعم البعض أن كلمة الصفر العربية تعريب لكلمة الصفر الهندية (Sunya = شونيا ) ، وليس هذا بشيء "الصفر بمعنى الخلو كلمة عربية أصيلة ، وُجدت من قبل الحساب الهندي ، ومن قبل الإسلام 
مال البعض إلى أن الصفر ربما كان من اختراع الإغريق أو الرومان لأن جداول بطليموس الفلكية - التي كانت في القرن الثاني الميلادي - فيها إشارة للصفر ،وفي بعض المخطوطات العربية في الحساب تتكلم عن الصفر الرومي . إلا أن منهم من اقتصر على نسبة صورة الصفر الدائرية للإغريق وذلك لأن الصفر من ابتكار الحضارة البابلية فالبابليون لم يستعملوا رمزا للصفر ، لكنهم تركوا مكانه فراغاً إلى أن كان آخر عهد الكَلدانيين - فجعلوا للصفر رمزا مميزا . ورأى بعضهم انه من وضع عربي .ومنهم من جنح إلى أنه صيني الأصل .
تعريف الصفر في الرياضيات
الصفر مفهوم رياضي. اما الفراغ فهو مفهوم فيزيائي. 
وللوهلة الأولى يبدوا المفهومان مرتبطين او متشابهين. فالصفر هو العدد الذي قيمته لا شيء. وفى رياضيات فان الصفر تعبر عنه المجموعة الخالية. اما الفراغ فنحصل عليه عندما نخلى حيز من كافة محتوياته بحيث يحتوى في النهاية على لا شيء فنحصل على الفراغ.

تأرجح المفهومان عبر التاريخ بين القبول والرفض. وقد عايشت حضارتنا الإنسانية جميع حالات  التوافيق الممكنة لوضع هذين المفهومين.
رفض ارسطو الفراغ. وحيث ان ارسطو كان يري ان الصفر هو قرين لفكرة الفراغ في الرياضيات وقال انه لاوجود له هو الاخر.
الحالة الثانية كانت مع الذريين وهى جماعة اغريقية في منتهى الأهمية قالت جماعة الذريين ان الفراغ موجود. ولو انه لم لو يكن موجودا لما كانت هناك حركة. ولكنها انكرت وجود الصفر وقالت ان هناك حد ادنى او ما لانهاية صغرى لا يمكن ان تصل الاعداد الى قيمة اقل منها.

أهمية الصفر
 يعد الصّفر أوّل الأعداد وأكثرها تبسيطا وأشدها شهرة ودهشة وأهميّة وفي الحقيقة ، وهذا العدد يمتاز بمزايا  استثنائيّة لا يتمتّع بها أيّ عدد آخر ، إذ بعد انتهاء العدد تسعة ، تستعين الأعداد التابعة بالصّفر من أجل دورة جديدة ، وحين يصل العدّ إلى التّسعة عشر ، يتدخّل واحد ثان مع الصّفر ، من أجل ابتداء دورة جديدة ثانية . من هنا كان الصّفر هو بعد أزليّ وهو أساس الخلق والسّر الذي ترتكز عليه كل الأعداد وإليه تعود في النهاية لتتنامى وتعظم لذلك يرمز الصّفر إلى الاستمرارية  منه يبتدئ كل شيء  وفيه ينتهي كل شيء  ويستحيل على الأعداد الاستمرار من دونه . 
الصفر لم يرد في القرآن
رسم الصفر المستدير الوارد في المصحف:(o)  هو إشارة مثل السكون قي اللفظ هذا وليست صفرا بالمعتى العددي وهو دليل على أن هذا الحرف لا ينطق لا في الوصل ولا في الوقف.
وَضْع دائرة خالية الوسط (o) فوق حرف علة يدل على زيادة ذلك الحرف فلا يُنطق به في الوصل ولا في الوقف نحو:
 يتلواْ صحفا * - فلا ينطق حرف العلة وهو الألف
هناك سبعة كلمات في القرآن الكريم تحتوي ألفها على الصفر المستطيل
  1. ( أناْ ) في كل القرآن
  2. ﴿ لَكِنَّا ﴾[ سورة الكهف: 38 ]
  3. ﴿ الظُّنُونَا ﴾[ سورة الأحزاب: 10 ]
  4. ﴿ الرَّسُولَا ﴾[ سورة الأحزاب: 66 ]
  5. السَّبِيلَا ﴾[ سورة الأحزاب: 67 ]
  6. ( سلاسلاْ ):﴿ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلًا وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا ﴾[ سورة الإنسان: 4 ]
  7. ( قواريراْ ):﴿ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ ﴾[ سورة الإنسان: 15 ]
            قال الله تعالى: ﴿‌ وَاللَّهُ ‌يَعْلَمُ ‌وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ جاء هذا في سورة البقرة 216 ،والبقرة 232 ،وآل عمران 66
            كذلك قوله: ﴿ ‌وَمَا ‌أُوتِيتُمْ ‌مِنَ ‌الْعِلْمِ ‌إِلَّا ‌قَلِيلًا ﴾ الإسراء:85
            فعلمُ البشر بالنسبة لعلم الله صفر .هل يدخل المؤمن الجنة بعمله أم برحمة الله؟ لا بد له من العمل، ولكن عندما يدخل الجنة فإن عمله يساوي الصفر بالنسبة لرحمة الله. وعندئذ كأنه دخل الجنة برحمة الله وليس بعمله. قوله في الحديث: “لا يدخل الجنة أحد بعمله”
            فلو قلت لي: أنت لا تلبث في الدنيا إلا صفرًا، ربما أُنكر عليك قولك، لأنه يشعر اته مكثتُ طويلاً ولم يدرك أن المسألة ليست مسألة دنيا، بل هي مسألة نسبة الدنيا إلى الآخرة.

            وضع علماء ضبط المصحف بقراءة عاصم علامة الصفر المستطيل (0)على الألفات السبعة وهذه الألفات تمتاز بأنها تثبت وقفاً وتسقط وصلا مع ملاحظة أنها لم تتبع بساكن في بداية الكلمة التالية (وعلامته سبقه بهمزة وصل) بل تُتبع بحرف متحرك ومن هذه الألفات ألف ضمير المتكلم (أنا). وقد تكررت (أنا) في المصحف 67 مرة
            وظيفته الأصلية :
             للصفر وظيفتان عظيمتان هما : الدلالة على معنى : لا شيء ، وملء المنزلة الخالية لحفظ ترتيب المنازل . 
            اشكال الصفر في اللغات المختلفة
            الأرقام العربية0123456789
            العربية المشرقية٠١٢٣٤٥٦٧٨٩

            الهندية
            التأميل 
            الرومانية
            IIIIIIIVVVIVIIVIIIIX
            https://www.youtube.com/channel/UCiYhS8944JJ4hBL1PfXkuIw/videos

            ليست هناك تعليقات:

            إرسال تعليق

            اكتب لنا ملاحظانك او تعليقك او تبهنا لاي خطأ مشكورا